اشتباكات بين قوات حفتر والقوات الليبيةاشتباكات بين قوات حفتر والقوات الليبية

اشتباكات ليبيا ذكر مراسل الجزيرة في ليبيا أحمد خليفة إن مواجهات مسلحة مستمرة في الجنوب الليبي بين قوات تابعة للمجلس العسكري لمدينة مصراتة وبين قوات موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأضاف المراسل أن هذه الاشتباكات تأتي في سياق محاولات قوات حفتر المستمرة للسيطرة على كافة مناطق الجنوب الليبي وخاصة القواعد العسكرية الموجودة بهذه المناطق، وتحديدا قاعدتي تمنهنت وبراك الشاطئ.

وأشار المراسل إلى أن قوات حفتر سيطرت خلال الفترة الماضية بشكل سلمي على قاعدة براك الشاطئ وهي تحاول الآن بسط نفوذها على قاعدة تمنهت العسكرية التي تعتبر المدخل الرئيسي لمدينة سبها الإستراتيجية بالجنوب الليبي.
وتتمركز في هذه القاعدة حاليا القوة الثالثة، وهي قوات تابعة للمجلس العسكري لمدينة مصراتة وتتولى حماية الشريط الحدودي والصحراء الليبية بشكل عام من المتسللين من دول الجوار سواء من أنصار نظام العقيد الراحل معمر القذافي أو من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.
وأضاف المراسل أن القوات الموالية للواء المتقاعد حفتر يقودها محمد بن نايل، وهو أحد كبار الضباط المنتمين لنظام القذافي وكان مسجونا لدى المجلس العسكري لمدينة مصراتة قبل أن يطلق سراحه في إطار صفقة.

وختم المراسل بأن هذه المعارك تأتي في إطار صراع نفوذ بين القوة الثالثة والمجلس العسكري لمدينة مصراتة، وبين القوات الموالية لخليفة حفتر التي تحاول السيطرة على هاتين القاعدتين لاستغلالها في شن غارات جوية على المناطق القريبة.

المصدر: الجزيرة نت

التعليقات